ولد العين


 
الرئيسيةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 ما هوالعلاج بالالوان؟

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
@
المراقبه العامه
المراقبه العامه


عدد الرسائل : 186
العمر : 29
البلد : بيتي
تاريخ التسجيل : 01/06/2008

مُساهمةموضوع: ما هوالعلاج بالالوان؟   الإثنين يوليو 07, 2008 5:25 am

ما هو العلاج بالألوان؟
تتمثل النظرية وراء هذا العلاج في أن كل لون في الطيف له تردد تذبذبي أو اهتزازي مختلف. ويعتقد العلماء أن جميع الخلايا في الجسم تملك أيضا ترددا ينبعث بقوة وإيجابية عندما يكون الإنسان موفور الصحة ولكن عندما يصاب بالمرض فان هذا التردد يصبح غير متوازن. بينما تقول النظرية الأخرى أن الأجزاء المختلفة من الجسم والحالات المرضية المتعددة والأوضاع العاطفية المختلفة تستجيب بصورة أفضل للألوان المختلفة، وعندما يكون الجسم عديم التوازن فانه يبحث بشكل طبيعي عن الألوان التي يحتاجها.
وأشار الباحثون إلى أن الألوان الرئيسية التي تؤثر على الإنسان هي التدرجات اللونية لقوس قزح من ألوان الطيف التي تشمل الأحمر والأرجواني والبرتقالي والأصفر والأخضر والتركواز الأزرق والنيلي والبنفسجي. ويُعتقد أن أول أربعة منها هي أكثر الألوان المنشطة بينما تكون الأربعة الأخيرة الأكثر هدوءا وراحة. فالبنفسجي مثلا يعتقد أنه يفيد في تخفيف الاضطرابات الهرمونية أما البرتقالي فينشط الجهاز الهضمي فيما يكون الأخضر مفيدا للقلب والرئتين، ويعتبر الأزرق جيدا للمشكلات التنفسية.
ويستخدم المعالجون مدى واسع من الأساليب المتنوعة لمعالجة مرضاهم تشمل تغطيتهم بأوشحة ملونة أو تسليط أضواء ملونة على أجزاء مختلفة من أجسامهم أو عرض ألوان معينة عليهم أو تدليكهم بزيوت ملونة أو إضافة ملابس مختلفة الألوان لخزانة الثياب.
ومع ذلك فان الإثبات العلمي الذي يدعم هذه النظريات ما يزال ضعيفا. ولكن بعض الدراسات أظهرت بعض النتائج المهمة ومنها دراسة أجريت عام 1982 في كلية التمريض بسان دييجو تم فيها تعريض 60 امرأة في متوسط العمر يعانين من التهاب المفاصل الروماتيزمي للون الأزرق مدة 15 دقيقة فشهدن تحسنا ملحوظا في شدة الألم الذي خف بدرجة كبيرة عن ذي قبل.
وبينت دراسة أخرى أجريت عام 1990 تم فيها تسليط أضواء حمراء اللون على عيون مجموعة من المرضى يعانون من الصداع النصفي في بداية ظهور النوبة أن 93 في المائة منهم تعافوا جزئيا نتيجة هذا العلاج وأرجع المعالجون السبب في ذلك إلى أن اللون الأحمر يزيد ضغط الدم الشرياني ويوسع الأوعية الدموية.
وأشار الخبراء إلى تزايد إقبال الآباء على استخدام الصناديق الضوئية الملونة التي تعرف باسم "لوماترون" لمعالجة أطفالهم المصابين بمشكلات مرضية تتراوح من التوحد إلى عسر القراءة وخلل التناسق وعسر الانسجام وذلك بعد أن حقق هذا العلاج نتائج ممتازة في هذا الصدد.
وتعتمد هذه التقنية العلاجية التي طورها علماء أعصاب أمريكيون على حزم ضيقة من الضوء الملون تستخدم لتنشيط الخلايا المستقبلة للضوء التي تعرف بالعصويات والمخروطيات الواقعة خلف العين في عدة جلسات تستغرق كل منها 20 دقيقة وذلك بهدف إعادة التوازن للجهاز العصبي الذاتي.
ويرى المعالجون أن هذه التقنية إذا لم تعالج الحالات المرضية فإنها تساعد في تحسين الصحة النفسية للمريض بشكل عام. فعلى سبيل المثال يمكنها تخفيف حالات التوحد النفسي والعدوانية عند الأطفال، كما تساعد في تحقيق الدعم والراحة النفسية لمرضى السرطان وتحسين نوعية حياتهم.

منقول


عدل سابقا من قبل @ في الإثنين يوليو 07, 2008 5:37 am عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
@
المراقبه العامه
المراقبه العامه


عدد الرسائل : 186
العمر : 29
البلد : بيتي
تاريخ التسجيل : 01/06/2008

مُساهمةموضوع: رد: ما هوالعلاج بالالوان؟   الإثنين يوليو 07, 2008 5:27 am


بسم الله الرحمن الرحيم
أخوتى وأخواتى
أعجبتنى هذه المقالة وأحب أن أنقلها لكم

مزج الله عز وجل جسم الانسان بعناصر وموجات كهربية وإشعاعات تتجانس مع الاشعة الكونية والموجات الكهرومغناطيسية والذبذبات اللونية ولكل شخص اشعاعات خاصة تختلف فى طول الموجة والتردد وعدد الذبذبات عن غيره تماماً كالبصمات وكل انسان يرسل الى الكون والاخرين اشعاعات خاصة به ويستقبل منهم اشعاعات أخرى فإذا كانت متقاربة نتج عن ذلك تفاهم ومحبة قوية واذا كانت متنافرة نتج عنها العكس



واللون عبارة عن طاقة مشعة لها طول موجى معين تقوم المستقبلات الضوئية فى الشبكية بترجمتها الى الوان وتحتوى الشبكية على ثلاثة ألوان هى الاخضر والاحمر والازرق وبقية الالوان تتكون من مزج هذه الالوان الثلاثة وعندما تدخل طاقة الضوء الى الجسم فإنها تنبه الغدة النخامية والجسم الصنوبرى مما يؤدى الى افراز هرمونات معينة تحدث مجموعة من العمليات الفسيولوجية وبالتالى السيطرة المباشرة على تفكيرنا ومزاجنا وسلوكياتنا



وللألوان تأثير على مكفوفى البصرتماماً كالمبصرين نتيجة لترددات الطاقة التى تتولد داخل أجسامهم وهذه الفكرة استخدمها الصينيون القدماء فى علاج الامراض وتسمى بال " فينج شوى " وأيضاً استخدم الفراعنة اللون الفوق الاخضر داخل الاهرامات لمقاومة الجراثيم وقتل البكتيريا وبالتالى المحافظة على المومياوات وتنقسم الالوان الى موجبة تمتاز بتفاعلها الحمضى واشعاعاتها المنشطة كالأحمر فى علاج فقر الدم والاكزيما والبرتقالى فى علاج الاكتئاب وفتح الشهية والاصفر فى علاج امراض الجهاز التنفسى والكبد و تحت الاحمر فى فقر الدم والسل و الاسود يعطى الاحساس بالقوة والثقة بالنفس ، ولكنه مثبط للشهية والالوان السالبة تمتاز بتفاعلها القلوى وتأثيرها المهدئ كالازرق يخفض ضغط الدم و تصلب الشرايين و النيلى ينشط الذاكرة و البنفسجى يمنع العدوى وجيد لأمراض فروة الرأس والصداع النصفى و البمبى مهدئ للعدوانيين لذا يستخدم فى مراكز علاج الادمان وغرف النوم والفوق بنفسجى يساعد على شفاء لين العظام والابيض يستخدم فى علاج صفراء حديثى الولادة وينفع مرضى الدرن الرئوى والاخضر يهدئ الآلام والانهاك وفوق الاخضر يقتل الجراثيم ويلحم الجروح وطريقة العلاج بالالوان تعتمد على اختيار اللون المناسب للمرض واحاطة الجسم به مكانياً بالجلوس فيه او بارتداء ملابس من نفس اللون وتأمله أثناء تركيز العقل على الجزء المصاب من الجسم جرب مع تمنيا تى للجميع بالصحة

منقوووووووووووووووووول
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
@
المراقبه العامه
المراقبه العامه


عدد الرسائل : 186
العمر : 29
البلد : بيتي
تاريخ التسجيل : 01/06/2008

مُساهمةموضوع: رد: ما هوالعلاج بالالوان؟   الإثنين يوليو 07, 2008 5:29 am

بداية ، ان اصل الالوان هو الابيض وهو الضوء فحين يقع هذا الضوء على "منشور"وهو قطعة الزجاج الهرمية التي اعتقد ان الجميع يعرفها , تتكون الالوان السبعة وهي الوان الطيف والتي هي اصل الالوان , وهي الاحمر والبرتقالي والاصفر والاخضر والازرق"السماوي" والكحلي والبنفسجي ، هذه الالوان لها تأثير علينا بشكل مباشر وأجباري , ويكون هذا التأثير عن طريق ذبذبة طاقيةيصدرها اللون وتصل الينا بمجرد تواجدنا مع اللون في مكان واحد , وتختلف قوة الذبذبة الطاقيةمن لون لآخر كما سنبين لاحقا .
وقبل أن نبدأ بشرح مفصل عن الالوان اريد أن اسثير القراؤ بعدة أسألة :
هــــل تؤاثر الالوان سلباً و ايجاباً ، على الاعصاب ، المزاج ، التركيز ، الضغط والاجهاد ،النشاط , الصحة العامة؟؟؟؟؟
هــــل حبنا للون معين وكرهنا وبغضنا لاخر له سبب خفي ؟؟؟؟؟
هــــل يمكن تحليل الشخصية عن طريق معرفة اللون المفضل لها ؟؟؟؟؟
هــــل يمكن أن نعالج سلوكياتنا ومن حولنا بالالوان ؟؟؟؟؟


ومن المعروف أن الألوان تخفف التوتر، وأنها تملأ المرء بالطاقة,بل انها تخفف الألم والمشاكل الجسديةالاخرى،

و من الجدير بالملاحظة أن هذه الفكرة ليست جديدة، ففي الواقع هذا العلاج هو في الأصل من العلوم التراثية الصينية القديمة ويسمى بالـ(فينج شوي).

وعند إختيار لون لإحداث تغيير في الحالة النفسية، حاول أن تحيط نفسك باللون وتركز عقلك على الجزء الذي تعاني منه من جسمك اثناء تأملك في هذا اللون،


منقول
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
@
المراقبه العامه
المراقبه العامه


عدد الرسائل : 186
العمر : 29
البلد : بيتي
تاريخ التسجيل : 01/06/2008

مُساهمةموضوع: رد: ما هوالعلاج بالالوان؟   الإثنين يوليو 07, 2008 5:35 am


العلاج بالألوان من وحى القرآن



د. أمير صالح

رئيس الجمعية الأمريكية للعلوم التقليدية
واستشاري الطب البديل





مزج الله عز و جل جسم الإنسان بعناصر و موجات كهربية و إشعاعات تتجانس مع الأشعة الكونية و الموجات الكهرومغناطيسية و الذبذبات اللونية و لكل شخص إشعاعات خاصة تختلف في طول الموجة و التردد و عدد الذبذبات عن غيره تماماً كالبصمات، و كل إنسان يرسل حوله إشعاعات خاصة به و يستقبل من الآخرين إشعاعات أخرى، فإذا كانت متقاربة نتج عن ذلك تفاهم و محبة قوية و إذا كانت متنافرة نتج عنها العكس و قد يكون هذا تفسيرا لحديث رسول الله صلى الله عليه وسلم: (الأرواح جنود مجندة ما تعارف منها ائتلف و ما تنافر منها اختلف).

هل للألوان تأثير على مزاجنا و تفكيرنا و سلوكياتنا؟ !
نعم ! فاللون عبارة عن طاقة مشعة لها طول موجي معين تقوم المستقبلات الضوئية في شبكية العين بترجمتها إلى ألوان، و تحتوي الشبكية على ثلاثة ألوان هي الأخضر و الأحمر و الأزرق وبقية الألوان تتكون من مزج هذه الألوان الثلاثة، و عندما تدخل طاقة الضوء إلى الجسم فإنها تنبه الغدة النخامية و الجسم الصنوبري في الدماغ مما يؤدي إلى إفراز هرمونات معينة تحدث مجموعة من العمليات الفسيولوجية و بالتالي السيطرة المباشرة على تفكيرنا و مزاجنا و سلوكنا.

هل للألوان تأثير على الجسم من خلال رؤيتها فقط بالعين؟
لا ! بل تأثيرها ممتد لكل ما حولها لأن للألوان تأثير حتى على مكفوفي البصر نتيجة لترددات الطاقة التي تتولد داخل أجسامهم؛ لذلك استخدم الصينيون القدماء الألوان في علاج الأمراض كما استخدم الفراعنة اللون فوق الأخضر داخل الأهرامات لمقاومة الجراثيم و قتل البكتريا و بالتالي المحافظة على الموميات.
وتنقسم الألوان إلى قسمين:
موجبة و تمتاز بتفاعلها الحمضي و إشعاعاتها المنشطة كالأحمر في علاج فقر الدم و الاكزيما (وقديماً كانوا يلبسون الطفل ملابس حمراء عندما يصاب بمرض الحصبة)
و تحت الأحمر في فقر الدم و السل، و الأسود يعطي الإحساس بالإكتئاب و مثبط للشهية، والبرتقالي في علاج الإكتئاب و فتح الشهية، و الأصفر في علاج أمراض الجهاز التنفسي و الكبد حيث أن هذا اللون له تأثير نفسي فهو يسر النظر و يريحه قال تعالى في وصف بقرة بني إسرائيل " صفراء فاقع لونها تسر الناظرين " .. و قد أجريت بحوث عديدة في مختلف دول العالم عن الألوان فكان اللون الأصفر هو الأكثر انسجاماً مع البيئة و خصوصاً للطلبة لهذا تدهن الفصول الدراسية باللون الأصفر ..
الألوان السالبة : تمتاز بتفاعلها القلوي و تأثيرها المهدئ كالأزرق فإنه يخفض ضغط الدم و تصلب الشرايين و النيلي ينشط الذاكرة و البنفسجي يمنع العدوى و البمبى مهدئ لذا يستخدم في غرف النوم كما أنه يستخدم في مراكز علاج الإدمان .. و الأبيض يستخدم في علاج صفراء حديثي الولادة . هذا وقد ذكر اللون الأخضر في القرآن الكريم في آيات النعيم فما هو سر هذا اللون؟!

لقد ورد لفظ الخضرة في آيات القرآن الكريم و التي تصف حال أهل الجنة أو ما يحيط بهم من النعيم في جو رفيع من البهجة و المتعة و الأمان النفسي فنجد في سورة الرحمن: (متكئين على رفرف خضر و عبقري حسان ) .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
@
المراقبه العامه
المراقبه العامه


عدد الرسائل : 186
العمر : 29
البلد : بيتي
تاريخ التسجيل : 01/06/2008

مُساهمةموضوع: رد: ما هوالعلاج بالالوان؟   الإثنين يوليو 07, 2008 5:39 am



اللون الأخضر في القرآن

ما أكثر ما يرد لفظ الخضرة في آيات القرآن الكريم و التي تصف حال أهل الجنة أو ما يحيط بهم من النعيم في جو رفيع من البهجة و المتعة و الاطمئنان النفسي ،فنجد في سورة الرحمن : (مُتَّكِئِينَ عَلَى رَفْرَفٍ خُضْرٍ وَعَبْقَرِيٍّ حِسَانٍ) (الرحمن:76)

و قال تعالى : (عَالِيَهُمْ ثِيَابُ سُنْدُسٍ خُضْرٌ وَإِسْتَبْرَقٌ وَحُلُّوا أَسَاوِرَ مِنْ فِضَّةٍ وَسَقَاهُمْ رَبُّهُمْ شَرَاباً طَهُوراً) (الانسان:21) .

. (مُتَّكِئِينَ عَلَى فُرُشٍ بَطَائِنُهَا مِنْ إِسْتَبْرَقٍ وَجَنَى الْجَنَّتَيْنِ دَانٍ) (الرحمن:54)

يقول أحد علماء النفس و هو أردتشام : " إن تأثير اللون في الإنسان بعيد الغور و قد أجريت تجارب متعددة بينت أن اللون يؤثر في إقدامنا و إحجامنا و يشعر بالحرارة أو البرودة ،و بالسرور أو الكآبة ، بل يؤثر في شخصية الرجل و في نظرته إلى الحياة .

و يسبب تأثير اللون في أعماق النفس الإنسانية فقد أصبحت المستشفيات تستدعي الاخصاصيين لاقتراح لون الجدران الذي يساعد أكثر في شفاء المرضى و كذلك الملابس ذات الألوان المناسبة و قد بينت التجارب أن اللون الأصفر يبعث النشاط في الجهاز العصبي ، أما اللون الأرجواني فيدعو إلى الاستقرار و اللون الأزرق يشعر الإنسان بالبرودة عكس الحمر الذي يشعره بالدفء ووصل العلماء إلى أن اللون الذي يبعث السرور و البهجة و حب الحياة هو اللون الأخضر .

لذلك أصبح اللون المفضل في غرف العمليات الجراحية لثياب الجراحين و الممرضات . ومن الطريف أن نذكر هنا تلك التجربة التي تمت في لندن على جسر ( بلاك فرايار) الذي يعرف بجسر الانتحار لأن اغلب حوادث الانتحار تتم من فوقه حيث تم تغيير لونه الأغبر القاتم إلى اللون الأخضر الجميل مما سبب انخفاض حوادث الانتحار بشكل ملحوظ و اللون الأخضر يريح البصر ذلك لأن الساحة البصرية له أصغر من الساحات البصرية لباقي الألوان كما أن طول موجته وسطي فليست بالطويلة كاللون الأحمر و ليست بالقصيرة كالأزرق .

المرجع :

مع الطب في القرآن الكريم تأليف الدكتور عبد الحميد دياب الدكتور أحمد قرقوز مؤسسة علوم القرآن دمشق.

............ ......... .......
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
ولد العين
مدير الموقع
مدير الموقع
avatar

عدد الرسائل : 352
البلد : الامارات
تاريخ التسجيل : 30/05/2008

مُساهمةموضوع: رد: ما هوالعلاج بالالوان؟   الإثنين يوليو 07, 2008 3:57 pm

مشكورة وما قصررتيـ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://a7sas.dahek.net
 
ما هوالعلاج بالالوان؟
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ولد العين :: ¬°•| المنتدى لأسره والمرأه |•°¬ :: {-- المنتدى الأسره والصحـه ..~-
انتقل الى: