ولد العين


 
الرئيسيةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 |--*¨®¨*--|اعرف الاصــــــول و ارفع رأســــــــــك |--*¨®¨*--|

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ولد العين
مدير الموقع
مدير الموقع
avatar

عدد الرسائل : 352
البلد : الامارات
تاريخ التسجيل : 30/05/2008

مُساهمةموضوع: |--*¨®¨*--|اعرف الاصــــــول و ارفع رأســــــــــك |--*¨®¨*--|   الأحد يونيو 29, 2008 5:52 am

السلااام عليكم ورحمة الله وبركااته

مرحباا السااع

شحالكم؟؟ عسااكم بخير وسهالة

:

:

( لاحظنا في الفترة الاخيرة الكثير من الشباب والاجيال الجديدة مايعرفون وقت المناسبات شو يسوون ... او معنى الشغلة اللي تصير ... والخوف ان هالعادات تنسى )

:

مـــــثل

:


لــــمــــوايــــــه بــــالــــخـــــشــــــوم

يمثل الخشم .. أي الانف .. موطن العزة والانفة عند العربي بشكل عام ... كالمثل
الشعبي الذي يقول : ( اربيعك خشمك ) ... أي انك لا تستطيع قطعه لانه
عضوالتنفس ومصدر حياة الانسان .ولذلك كانت من أصول تحية الرجل للرجل (
الموايه بالخشوم )

:

فــــضـــلــــك دايـــــــم

اذا قدم شخص الى شخص شيئاً ما فانه يقول له : تفضل ... كذلك اذا طلب أحدهم
من آخر ان يدخل قبله الى مكان ما .. او قدم صاحب البيت للضيف فواله( أي طعام
الضيافة ) ... يرد الطرف الآخر : ( يديم فضلك ) ... او ( فضلك دايم ) ... او ( فضلك
دايم .. عسى عمرك طويل )

:

عـــــونــــــك

أي ياتيك العون من قبلي فوراً .. وهي كلمة تدل على سرعة تلبية المنادي
للمنادي .المرأة ترد على الرجل المنادي : عونك ... أما الرجل فيقول للرجل
عندما يناديه : اييك العون......

:

عـــنــــد ويـــــهـــــــك !!!!!

كان مجتمع الامارات وحدة واحدة متكاتفة متكافلة ... كل ( يعتزي ) بأخيه في
الشدة وعسر الأيام ... أي ينتخي مراجله وشجاعته ... فاذا الم بأحدهم أمر صعب
يحتاج فيه الى مساندة من الرجال أو رفقتهم في طريق بعيد وخطر ... فانه يلجأ
اليهم يطلب المعونة ... وهنا يردون عليه " عند ويهك " وهي مقولة تعني أننا
جاهزون لما تحتاج اليه .. وحاضرون لتلبية كل ما تطلب ... أو يردون عليه "
تلقاني عند ويهك " .. أي أننا مستعدون لمؤازرتك في السراء والضراء وعلى
أتم استعداد في أية لحظة.........

:

ابشـــــــــــر بالــــــعوض ...

اعتاد أهل الامارات مساعدة الغير في شدته .. سواء كان واحداً من أقاربهم ..
أو غريباً عنهم ...فاذا فقد أحدهم شيئاً غالياً عليه أو خسر مالاً أو متاعاً فعلى
الجميع العمل على نجدته وبذل الغالي والرخيص لانقاذه من ورطته ... فيقال له(
ابشر بالعوض ) أي سنعوضك ما فاتك من مال أو حلال ( الركاب ) وغيره . فاذا تلفت لاحدهم سفينة .. أو احترق له منزل أو اصابته جائحة من جوائح الزمان هب
القوم لمساندته ومساعدته .. كل على قدر ما يستطيع .......

:

يــــــا هـــــــــلا ...

استخدمت كلمات وتعبيرات كثيرة للترحيب بقدوم الضيف أو ( اللافي ) الذي لفى
من مكان ما ... فالترحيب بالضيف من أبجديات اكرامه .وغالباً ما تتبع كلمة (
ياهلا ) بــــ ( يامرحبا ) دلالة على السرور والابتهاج بقدوم الضيف .فعندما يقال : (
يا هلا ) للضيف .. يرد الضيف : ( وبلمهلي ) أي أنه يرد عليه الترحيب ويعني ( بمن يرحب ويهلي )..........

:

ســــلــــمــــــت .....

عند وقوع أو تعثر أحد الرجال .. أو سقوط شيء من يده يقال له : (
سلمت ) .فيرد : ( ومن قال سالم ) .ففي كلمة ( سلمت ) دعاء للمتعثر أو الواقع بالسلامة من الأذى أو الألم نتيجة وقوعه ... ودعاء الناس لبعضهم بعضاً أمر
متداول ومستحب سابقاً ... وذلك لارتباطهم بدينهم .. وقوة العلاقات الاجتماعية التي كانت تجمع بينهم في مجتمع صغير متكافل مادياً ومعنوياً .





تــــــــــــــــــم الســــــــــــــــــاع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://a7sas.dahek.net
روح العشاق
عضو نشيط
عضو نشيط
avatar

عدد الرسائل : 23
البلد : الامااراات
تاريخ التسجيل : 26/06/2008

مُساهمةموضوع: رد: |--*¨®¨*--|اعرف الاصــــــول و ارفع رأســــــــــك |--*¨®¨*--|   الأحد يونيو 29, 2008 9:08 am

مشكوررررر على الموضوع الجميل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
عيون الدوح
المديـــر العام
المديـــر العام
avatar

عدد الرسائل : 389
العمر : 26
البلد : U.A.E
تاريخ التسجيل : 30/05/2008

مُساهمةموضوع: رد: |--*¨®¨*--|اعرف الاصــــــول و ارفع رأســــــــــك |--*¨®¨*--|   الثلاثاء يوليو 01, 2008 8:33 am

شكراااااااااااا ع المعلومات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
|--*¨®¨*--|اعرف الاصــــــول و ارفع رأســــــــــك |--*¨®¨*--|
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ولد العين :: ¬°•|منتدى الادب العـربي |•°¬ :: {-- منتدى التـٍراث..~-
انتقل الى: